المدير حسن قطنة Admin
المساهمات : 19 تاريخ التسجيل : 30/10/2010
| موضوع: الدرس الأول علم النفس ومدارسه الأربعاء ديسمبر 08, 2010 2:56 pm | |
| الدرس الأول علم النفس ومدارسه1 |
تعريف علم النفس:هو العلم الذي يدرس سلوك الأفراد وما وراءه من دوافع وعمليات عقلية دراسة علمية؟ ليكشف عن القوانين والمبادئ التي تفسر هذا السلوك ويستطيع التنبؤ بأشكاله وتوجيهه التخطيط له.ويقصد بالسلوك :- هو جميع أوجه النشاط الذي يصدر عن الكائن الحي نتيجة تفاعله مع مثيرات البيئة المحيطة به.- وقد يكون نشاطاً حركياً ظاهراً كالمشي, وقد يكون نشاطاً عقلياً كالتفكير أو انفعالياً كالخوف. - تعددت النظريات ومدارس علم النفس؟ بسبب اختلاف العلماء في موضوع علم النفس وفي طريقة معالجتهأهم مدارس علم النفس:أولاً- المدرسة السلوكية: مؤسسها واطسون :-جاءت كرد فعل على نظريات علم النفس السابقة؟التي فسرت السلوك من خلال العمليات العقلية البحتة كالغرائز والشعور والتفكير. - وموضوع علم النفس في هذه المدرسة السلوك الذي يخضع للملاحظة وطريقتها التجريب.- والتجريب على الحيوان؟ لفهم سلوك الإنسان.- لذلك رفضت هذه المدرسة منهج الاستبطان؟ الذي يعتمد على تأمل الفرد فيما يجري في شعوره. - وإن كل فكرة وإرادة ليست سلوكاً وبالتالي ليس موضوعاً لعلم النفس.ثانيا- مدرسة التحليل النفسي: مؤسسها فرويد وتلميذاه يونغ وأدلر.- اعتبرت السلوك الظاهري للفرد تحكمه دوافع لا شعورية؟لأن هذه الدوافع اللاشعورية قوى داخلية لا منطقية وغرائز بدائية مكبوتة منذ الصغر وتُسهم في توجيه السلوك البشري.- ولا يُمكن الإطلاع عليها إلا من خلال التحليل النفسي الذي يعتمد على منهج التداعي الحر..- وعدت الشعور غير كافٍ لفهم الدوافع ؟- لأنها اعتبرت اللاشعور عالماً واسعاً يؤثر في سلوك الإنسان وأفعاله الشعورية.ثالثاً- المدرسة الشكلية الكشتالتية: ( الصيغة أو الشكل )- أهم القضايا التي تقررها:1- الإدراك في البدء يكون موجهاً نحو الكل لا نحو الأجزاء (مثلاً نُدرك الوجه ككل لا كمجموعة أعضاء)2- إن خصائص الصيغة هي غير مجموع خصائص أجزائها التي تكونها.3- للأجزاء التي تتركب منها الصيغة الكلية خصائص غير خصائص تلك الأجزاء نفسها عندما تنظر إليها على حده خارج الصيغة التي كانت تنتظمها.4- إن كل جزء يكون محدوداً بكيفية وضعه بالنسبة إلى الصيغة الكلية.- لذلك عندما نفصل عنصر من عناصر الشكل تتغير خصائص هذا الشكل؟- وإن أي تغيير في أحد أجزاء الوجه يُغيِّر من ملامح الوجه كله؟- ويتغير إدراكنا للشيء بتغير أي جزء من أجزائه؟رابعاً-المدرسة المعرفية:أهم ممثليها ( جان بياجيه )- ويرى أنَّه ينبغي على عالم النفس أن يهتم بالعمليات المعرفية (كالتفكير والذكاء والإدراك)؟لأنها تلعب دوراً في توجيه السلوك والشخصية والتعلم وهي جوانب من السلوك لا تخضع للملاحظة المباشرة.- ويرى ( بياجيه ) أن تأثير البيئة على الإنسان بمقدار وعيه بها؟- لأن الوعي يمر بمراحل ارتقائية مختلفة. لهذا يتغير إدراك البيئة لدى الشخص بتغير نموه.خامساً-المدرسة الوجودية: أهم ممثليها جان بول سارتر:- يرى بأن شخصية الفرد تتكون من خلال جهده الذاتي؟ لأنه يختار بحريته لتشكيل ذاته الداخلية إلى أن يجد لنفسه في الحياة معنى وقيمة وأسلوباً يحقق به ذاته.-والطبيعة الإنسانية غنية وثرية تحكمها الخبرة الخاصة للفرد, لذلك يجب التركيز على عالم القيم والأفكار والرموز.سادساً-المدرسة الإنسانية: يمثلها ماسلو: أنّ الإنسان بطبيعته مدفوع لفعل الخير.- وأن وظيفة عالم النفس أن يكشف لكل إنسان حقيقته وإعانته على تحقيقها من خلال التوجيه؟- لأنه ينطوي على دافع رئيسي للنمو والارتقاء والإبداع وتحقيق الذات.تعاليل1-لماذا ادّعت السلوكية بأنها علم النفس الموضوعي؟لأنها رفضت منهج الاستبطان والشعور موضوعاً للدراسة النفسية ولأنها اعتبرت موضوع علم النفس السلوك الذي يخضع للملاحظة والتجريب كطريقة للدراسة.2- لماذا اعتبر فرويد السلوك الظاهري للفرد تحكمه دوافع لا شعورية؟لأن الدوافع اللاشعورية قوى داخلية لا منطقية وغرائز بدائية ومكبوتة منذ الصغر تسهم في توجيه السلوك البشري.3- لماذا اعتبر فرويد الشعور غير كافٍ لفهم الدوافع؟ لأنه اعتبراللاشعور عالماً واسعاً يؤثر في السلوك الإنساني وأفعاله الشعورية.4- إن تغير في أحد أجزاء الوجه يُغيِّر من ملامح الوجه كله؟ يتغير إدراكنا للشيء بتغير أي جزء من أجزائه؟ عندما نفصل عنصرا ًمن عناصر الشكل تتغير خصائص هذا الشكل ؟ ؟لأن كل جزء يكون محدوداً بكيفية وضعه بالنسبة للصيغة الكلية.5-لماذا يعتبر بياجيه تأثير البيئة على الإنسان بمقدار وعيه بها ؟ لأن الوعي يمر بمراحل ارتقائية مختلفة لهذا يتغير إدراك البيئة لدى الشخص بتغير نموه. 6-يرى الاتجاه الوجودي( أو سارتر ) أن شخصية الفرد تتكون من خلال جهده الذاتي؟ لأنه يختار بحريته لتشكيل ذاته الداخلية إلى أن يجد لنفسه في الحياة معنى وقيمة وأسلوباً يحقق به ذاته.7- لماذا أهمل السلوكيون الجوانب النفسية الداخلية في دراستهم للسلوك الإنساني؟لأنها لا تخضع للملاحظة والتجربة ولأن كل فكرة وإرادة ليست سلوكاً وبالتالي ليس موضوعاً لعلم النفس.8 - يسعى علم النفس إلى دراسة سلوك الإنسان. لماذا؟ ليكشف عن القوانين والمبادئ التي تفسر هذا السلوك ونستطيع التنبؤ بأشكاله وتوجيهه والتخطيط له.9- رفضت المدرسة السلوكية منهج الاستبطان؟ الذي يعتمد على تأمل الفرد فيما يجري في شعوره. | |
|
المدير حسن قطنة Admin
المساهمات : 19 تاريخ التسجيل : 30/10/2010
| موضوع: موضوع الأربعاء ديسمبر 08, 2010 3:43 pm | |
| موضوع
تعددت مدارس علم النفس بسبب اختلاف العلماء في موضوع علم النفس وفي طريقة معالجته.
عالج هذا الموضوع وبَيِّن رأيك.
المقدمة:أية مقدمة مناسبة للموضوع: مثلاً تعريف. علم النفس هو العلم الذي يدرس سلوك الأفراد..
الصلب: شرح المدارس ( السلوكية- التحليل النفسي- الكشتالتية- المعرفية- الوجودية )
الرأي الشخصي: لا يمكن الاعتماد على نظرية واحدة في تفسير السلوك لأن النظريات جميعها يكمل بعضها بعضاً والتعصب لنظرية دون الأخرى يُضيَّق المعرفة ويغلق امكانية البحث.
ونستنتج مما سبق: بسبب اختلاف العلماء في موضوع علم النفس وفي طريقة معالجتهم كثرت الآراء والمدارس. | |
|